الدليل الشامل لرجيم الكيتو لخسارة الوزن

الدليل الشامل لرجيم الكيتو لخسارة الوزن

رجيم الكيتو: سنبدأ بتعريف رجيم الكيتو هو نظام غذائي يتبعه الناس لتخفيف الوزن والتخلص من دهون الجسم ويعتمد هذا الرجيم على الطعام منخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون وقد أثبتت الدراسات الفوائد الصحية للطعام منخفض الكربوهيدرات والدهون, رجيم الكيتو له عدة مسميات مثل الرجيم الكيتوني دايت الكيتونات وغيرها من المسميات.

 

إذا كنت تبحثين عن تمارين رياضية لتخفيف الوزن لممارستها  مع الدايت يمكنك الاطلاع على هذه المواضيع (تمارين رياضية منزلية لتخفيف الوزن للبنات في أسبوع ونصف, أفضل تمارين الكارديو لحرق الدهون في المنزل).

 

الدليل الشامل لرجيم الكيتو

 

ما هو رجيم الكيتو؟

ذكرنا في الفقرة السابقة تعريف نظام رجيم الكيتو وأنه نظام غذائي يعتمد على الطعام منخفض الكربوهيدرات و الدهون وله فوائد كثيرة مثل أنه يقي من كثير من الأمراض مثل الزهايمر والسرطان وأمراض كثيرة أخرى.

 

نظام رجيم الكيتو يعتمد على استبدال الكربوهيدرات بالدهون, عندما تبدأ في رجيم الكيتو وتبدأ الكربوهيدرات بالانخفاض في جسمك يبدأ الكبد باستبدال الدهون عبر عملية غذائية تسمى الكيتوز.

 

وهذه العملية تعمل على توفير الطاقة لجسمك عن طريق حرق دهون الجسم وتحويلها إلى طاقة لتعمل بديل للكربوهيدرات وأيضا توفير الطاقة للدماغ.

 

ما هي أنواع رجيم الكيتو؟

  1. رجيم الكيتو الأساسي: هذا النوع من الرجيم يعتمد على تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون بنسبة 75 بالمئة وتغذية تحتوي على البروتين بنسبة 20 بالمئة و5 بالمئة أغذية تحتوي على الكربوهيدرات.
  2. رجيم الكيتو الدوري: هذا النظام يعتمد على نظام رجيم الكيتو الأساسي حيث أنه يتم الاستمرار على النظام الغذائي الخاص بنظام الكيتو الأساسي 5 أيام متتالية أما اليومين الباقيين يتم تناول النشويات بشكل كبير فيهم.
  3. رجيم الكيتو ذو البروتين العالي: يعتمد هذا النظام على أن تكون نسبة الدهون بالأغذية 60 بالمئة و35 بالمئة أغذية بروتينية و5 بالمئة من الأغذية تحتوي على الكربوهيدرات.
  4. رجيم الكيتو المستهدف: هذا النظام بسيط هو أن تقوم باتباع نظام الكيتو الأساسي ولكن عليك أن تتناول النشويات قبل ان تبدأ بممارسة الرياضة.

 

والأن سنقدم لكم فيديو لاخصائية التغذية الاردنية رند الديسي في مقابلة في برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا تتكلم و تشرح أنواع رجيم الكيتو وتتكلم عن كثير مما يخصه, يمكنك مشاهدة الفيديو بالنقر هنا.

 

ما هي آلية عمل الكيتو دايت

رجيم و دايت الكيتو مبنى على تناول كميات كبيرة من الدهون الصحية مع كمية معتدلة من البروتين يترافق معه الانقطاع عن تناول النشويات ولكن بعض الأغذية تحتوي على النشويات بلا شك لكن يجب أن لا تتعدى الخمسة بالمئة من نسبة السعرات الحرارية اليومية.

 

الهدف من رجيم ودايت الكيتو هو عدم تناول الكربوهيدرات مما يعمل على تخفيض الأنسولين في الجسم مما سيجعل الجسم يبحث عن طريقة أخرى لإنتاج الطاقة فيبدأ الكبد بحرق الدهون و الأحماض الأمينية بالجسم وتحويلها إلى طاقة وهذا هو الهدف الرئيسي من هذا الرجيم.

 

ما هي الحالة الكيتوزية او الحالة الكيتونية

من الطبيعي أن انقطاع الكربوهيدرات عن الجسم وبدأ الجسم بحرق الدهون و الأحماض الأمينية وتحويلها إلى طاقة في الكبد سيجعلك تشعر في البداية ببعض الأعراض وهذه الحالة تسمى الحالة الكيتوزية (ketosis).

 

أعراض الحالة الكيتوزية

  1. صداع.
  2. في بعض الأحيان قد تشعر بالدوخة.
  3. تعب في الجسم.
  4. الألم في بعض أطراف الجسم.
  5. قد تظهر بعض أعراض الإنفلونزا.
  6. لون البول قد يتغير.
  7. بعض حالات الإمساك.

 

ملاحظة مهمة: هذه الأعراض تبقى لفترة قصيرة من 4 إلى 6 أيام فقط.

 

بعد مرور 6 أيام من بداية الحالة الكيتوزية في رجيم ودايت الكيتو سيبدأ التعب بالزوال وأيضا الصداع بالإضافة إلى جميع الأعراض التي ذكرناها.

 

الأغذية المسموح بتناولها في رجيم و دايت الكيتو

الاغذية-المسموح-بتناولها-في-رجيم-و-دايت-الكيتو

 

في كل نظام غذائي عدد من الأطعمة المسموح بتناولها و عدد من الأطعمة التي يجب عليك التوقف عن تناولها والآن سنقوم بذكر الأطعمة المسموح بتناولها في رجيم ودايت الكيتو:

  • اللحوم (لحم العجل, السمك, الدجاج).
    البيض.
  • الدهون المفيدة والغير مضرة الموجودة في (زيت الزيتون, السمنة, جوز الهند).
  • جميع أنواع مشتقات الحليب.
  • مشتقات الألبان بأنواعها.
  • الخضروات بأنواعها.
  • التسالي والمكسرات التي تحتوي على نشويات قليلة.
  • زبدة اللوز.
  • زبدة الفول السوداني.

 

الأغذية الغير مسموح تناولها في رجيم و دايت الكيتو

 

الاغذية-الغير-مسموح-تناولها-في-رجيم-و-دايت-الكيتو

  1. الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
  2. الأطعمة التي تحتوي على النشويات.
  3. البقوليات.
  4. بعض أنواع الخضار التي تحتوي على النشويات.
  5. الدهون المضرة (الدهون المتحولة).
  6. الفواكه.

 

ماهي إيجابيات رجيم و دايت الكيتو

لكل شيء في هذا العالم إيجابيات و سلبيات وأيضا رجيم ودايت الكيتو له إيجابيات وسلبيات وسنقوم بذكر الاثنين وحالة تبسيطها حتى يستفيد الجميع من هذا المقال.

  • واحد من أفضل أنواع الدايت لخسارة الوزن بسرعة.
  • مفضل لدى الكثير لعدم شعورك بالجوع.
  • هذا النوع من الرجيم يخفف الصداع للأشخاص الذين يعانون منه.
  • يعمل على حماية الجسم من الأمراض السرطانية بسبب أن هذا الدايت منخفض السكر.
  • هذا الدايت ممتاز للأشخاص الذين يعانون ارتفاع الكوليسترول.
  • يحسن من أداء المعدة.

 

ما هي سلبيات رجيم و دايت الكيتو

  1. الشعور بالإمساك الشديد.
  2. قد تشعر أحيانا بالدوار والغثيان.
  3. أحيانا قد تشعر بالقيء.
  4. هشاشة العظام في حال استمرت على هذا الدايت مدة طويلة.
  5. الشعور ببعض الألم في الأقدام.

 

الجدول الأسبوعي للوجبات الغذائية لرجيم الكيتو

الفطور سناك سناك غداء
السبت بيضتين أو ثلاث بيضات
ملعقة من الزبدة
القليل من البقدونس
نسكافيه
سبع حبات فراولة صدرين دجاج مقليين بالزبدة مع شرائح من الجبن سلطة خيار وبندورة وزيت الزيتون خضار مطبوخ طماطم مع كوسا
زبادي
الاحد بيضتين أو ثلاث بيضات
ملعقة أو ملعقتين من الزبدة
بعض من السبانخ
نسكافيه
خيار مقطع علبة تونا ومايونيز
سلطة خس و طماطم بزيت الزيتون والسماق
قطعة ستيك مقلية
بروكلي مسلوق و عليه زبدة سائحه
الاثنين بيضتين مع ملعقتين
زبدة وسبانخ
نسكافيه
علبة زبادي دجاج مشوي عليه زبدة سائحه وجبنة الموزريلا مع سلطة خضروات بزيت الزيتون سمك فيليه مقلي بالزبدة مع سلطة خضروات بزيت الزيتون
الثلاثاء بيضتين مع معلقتين من الزبدة مع قليل من السبانخ مع نسكافيه 12 حبة لوز سمك سلمون مع سلطة خضار لحمة مفرومة مع زبدة وسلطة الجبن و البقدونس
الأربعاء بيضتين مع معلقتين زبدة وسبانخ ونسكافيه ستيك مشوي مع زبدة وجبنة سائحة قطعتين من البرجر مع خس ونسكافيه قطع دجاج مطبوخة مع السبانخ و الجبن
الخميس بيضتين مع معلقتين زبدة وسبانخ و كاس من النسكافيه 6 حبات فراولة كوسه محشي باللحم والطماطم كيكة جوز الهند و كأس من النسكافيه
الجمعة بيضتين مع معلقتين زبدة مع بعض البقدونس و النسكافيه خيار مقطع صدرين دجاج مقليين بالزبدة مع شرائح من الجبن سلطة خيار وبندورة وزيت الزيتون خضار مطبوخ طماطم مع كوسا زبادي

 

تجارب شخصية لأشخاص اتبعوا رجيم الكيتو

لابد لأي شخص يريد اتباع رجيم الكيتو أن يبحث عن أشخاص قد قاموا بتجربته و استفادوا منه لأن المثل العربي يقول اسأل مجرب ولا تسأل حكيم لأن من قام بالتجربة سيشرح لك ما عاشه و ماذا الذي قام به حتى فقد الوزن و استفاد من هذا الرجيم.

 

تجرية اليوتيوبر اللبنانية راشيل لرجيم الكيتو

تجرية-اليوتيوبر-اللبنانية-راشيل-لرجيم-الكيتو

راشيل فتاة لبنانية تمتلك قناة على اليوتيوب بعنوان (Thats So Rachel) قناتها منوعة تحتوي على فيديوهات للمكياج والجمال وفي إحدى الفيديوهات تكلمت عن تجربتها مع رجيم الكيتو بفيديو بعنوان (Keto Diet | كل شي ضروري تعرفيه قبل ما تبلشي ريجيم الكيتو).

 

تجربة اليوتيوبر ميثاء عبد الجليل برجيم ودايت الكيتو

تجربة-اليوتيوبر-ميثاء-عبد-الجليل-برجيم-ودايت-الكيتو

ميثاء عبد الجليل يوتيوبر مشهور لديها أكثر من مليون ونصف متابع على اليوتيوب وقناتها باسمها (Maitha Abduljalil) قناتها منوعة ما بين جمال و صحة ومكياج و في قناتها تكلمت بثلاثة فيديوهات عن رجيم الكيتو بتفاصيل كثيرة لتفيد الجميل الفيديو الأول بعنوان (كل شي لازم تعرفيه عن ريجيم الكيتو مع جدول وجبات الأسبوع الأول – keto diet) أما الفيديو الثاني بعنوان (نظام الكيتو دايت و تستمر خسارة الوزن جدولي للأسبوع الثانية و اجاباتي على أسئلتكم keto diet I) أما الفيديو المتعلق بالأسبوع الثالث في رجيم ودايت الكيتو بعنوان(مستجدات الإسبوع الثالث من الكيتو دايت و كم خسرت ؟!! Keto diet week 3 update).

 

الاخصائية الرياضية Sarah PopFit

Sarah PopFit

سارة هي فتاة سورية الجنسية مقيمة في تركيا سارة مختصة في مجال التمارين الرياضية والتغذية وهي من اليوتيوبرز المشهورين جدا في مجال الرياضة على اليوتيوب (قناة Sarah PopFit) تحتوي قناة سارة على اليوتيوب قرابة ال 4 مليون مشترك و حساب Sarah PopFit على الانستغرام يحتوي على 600 الف متابع, و الان اتركم عن فيديو تشرح فيه سارة كل شيء عن دايت الكيتو.

Recommended Articles