كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا الجديد

كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا الجديد

في هذه السنة أصبح فيروس الكورونا الحديث الشاغل للعالم بعد ازدياد أعداد المصابين بهذا المرض, وهنالك مخاوف من وزارة الصحة العالمية من أن يكون وباء ينتشر بسرعة خاصة بعد اكتشاف حالات في المملكة العربية السعودية.

 

فيروس كورونا الجديد: يقلق العالم كله وجعل مطارات العالم في حالة طوارئ للمحاولة للحد من وصول فيروس كورونا الجديد إلى بلدانهم, الفيروس تتم دراسته من عدة بلدان ولحد الان لم يتم اكتشاف علاج له.

 

لكن أكثر ما يقلق الدول هو ان فيروس كورونا الجديد لا تظهر اعراضه الا بعد 6-8 أيام من الإصابة اي انه من الممكن أن يأتي شخص إلى بلد ويتم فحصه بالمطار دون ان تظهر عليه الأعراض وهو مصاب لكن الفيروس بفترة الحضانة في جسمه.

 

و بعد ان اصبح فيروس كورونا لا يمكن السيطرة عليه هرعت دول العالم لسحب مواطنيها من الصين المنطقة التي بدأ منها الفيروس, اغلب دول العالم قامت بإجلاء مواطنيها و منها الدول العالم العربي, وبعد الاجلاء يتم وضع من تم اجلاؤهم في الحجر الصحي لمدة 12 يوم للتأكد من ان المواطنين لا يحملون فيروس كورونا الجديد.

 

Contents

ما هو فيروس الكورونا الجديد؟

فيروس الكورونا الذي يرمز له طبيا (MERS-CoV) من الفيروسات التي تنتقل بين الناس, ويصيب المجاري التنفسية والجيوب الأنفية, هناك دراسات تقول ان هذا الفيروس انتقل إلى الإنسان من حيوان الجمل لكن كل هذا يبقى تكهنات لحد الان.

 

هو فيروس بالأصل موجه نحو الحيوانات وإذا تم انتقال الفيروس إلى الإنسان يطلق عليه فيروس حيواني المنشأ, فيروس كورونا الجديد من فئة الفيروسات التاجية بعض العلماء يتوقعون ان فيروس كورونا الجديد جزء من فيروس السارس.

 

بعض العلماء يعتقدون أن الحيوان المسبب لفيروس الكورونا هو الخفاش حيث ان الصين معروفة بمطاعم تبيع واجبات تحتوي على الخفافيش, لكن لحد هذه اللحظة لا يوجد اي تأكيدات.

 

و البعض الآخر من العلماء يعتقدون ان سبب الفيروس هو حيوان الجمل المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط وان فيروس كورونا الجديد جزء من هذه المتلازمة أيضا لا تأكيد و البحوثات العلمية مازالت مستمرة.

 

أعراض الإصابة بفيروس الكورونا الجديد

  1. ارتفاع درجات الحرارة لدى المصاب.
  2. الكحة (السعال). صعوبة في التنفس لدى المريض.
  3. التهابات حادة في الحلق.
  4. الاستمرار في دخول الحمام بعد كل وجبة بسبب الإسهال.
  5. الغثيان والتقيؤ المستمر.
  6. تعب شديد في الجسم.

 

اعراض فيروس كورونا الجديد وزارة الصحة الاردنية

أعراض فيروس كورونا تختلف من شخص الى أخر فيمكن ان يكون هناك أشخاص مصابين بفيروس كورونا ولا تظهر عليهم أعراض وهذا شاهدناه كثيرا في الآونة الأخيرة ويمكن ان يكون الشخص مصاب ببعض من الاعراض التي ذكرناها وبعض الاشخاص تظهر عليهم جميع الاعراض.

 

ملاحظة مهمة: إذا أصبت ببعض هذه الاعراض لا يعني انك مصاب بالكورونا ليس انتا من تحدد ذلك بل الأطباء لذلك عند الإصابة بإحدى الاعراض لا تفزع فربما انت مصاب بالشرح او الانفلونزا و ليس بفيروس كورونا اذهب للطبيب و هو يحدد ما الذي تعاني منه.

 

عادتا لا يكون فيروس الكورونا خطرا على حياة المصاب, لكن في بعض الحالات و تطور الاعراض, مثل أن ينتقل الفيروس من الجزء العلوي التنفسي إلى أجزاء الجسم السفلى.

 

اذا انتقل فيروس كورونا للجزء السفلي من الجسم يسبب التهابات قوية في الرئة قد تؤدي للوفاة و خاصة للأشخاص الذين مناعتهم ضعيفة او لديهم امراض في القلب و الرئة.

 

ما هي المدة التي يحتضن بها الجسم فيروس كرونا قبل أن تبدأ أعراضه بالظهور؟

هنالك عدة أمور تحدد مدة احتضان الجسم للفيروس, لكن كما قال العلماء المدة هي من 5 الى 6 أيام قبل بداية ظهور الأعراض لكن تختلف من جسم الى اخر حسب مناعة الجسم وحسب عمر الشخص المصاب.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد

هنالك نوعان من الوقاية من فيروس كورونا الجديد: 1- الوقاية الشخصية 2- الوقاية العائلية اما الان سنتحدث عن الوقاية الشخصية.

 

  • ابتعد عن اي شخص مصاب بأعراض الفيروس.
  • الابتعاد عن التجمعات مثل الملاعب والأسواق والمولات.
  • ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل.
  • التقليل من السلام بالأيدي.
  • عند قدومك من خارج المنزل قوم بغسل يديك أولا بصابون معقم ومطهر ثم اغسل وجهك بالصابون مع إغلاق العينين.
  • تجنب ملامسة عينيك وأنفك وفمك إذا كنت غير متأكد ان يديك غير مطهرة ومعقمة ومغسولة.
  • تجنب الأطعمة واللحوم المستوردة.
  • تجنب أطعمة الشوارع.

 

في حال ظهرت أعراض مرض فيروس الكورونا عليك لا تفزع ولا تتوتر ربما تكون أعراض زكام أو انفلونزا عادية اذهب الى الطبيب و اشرح له حالتك والأعراض التي ظهرت عليك فهو من يحدد ذلك وليس انت.

 

فيروس الكورونا يعتقد العلماء هو أنه المتسبب بظهور متلازمة الشرق الأوسط, وهذه الملازمة ظهرت في عام 2012 في الشرق الأوسط في منطقة المملكة العربية السعودية, وأيضا هذا النوع من الفيروسات المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط فيروس اتى من حيوان الجمل.

 

إذا كنت في سفر الى دول شرق أسيا حاول دائما ان تستخدم الكمامة والمواظبة على غسل اليدين باستمرار لا تأكل من أي مطعم يحضر الطعام بالشوارع او بالأيدي دون مراعاة شروط السلامة العامة.

 

كيف ينتقل فيروس كورونا الجديد

كيف ينتقل فيروس كورونا الجديد

ينتقل فيروس كورونا عبر انتقال الهواء الخارج من شخص مصاب بالفيروس الى شخص آخر قريب منه, و ايضا ينتقل الفيروس عن طريق القطرات اللعابية والأنفية التي تنتج عن طريق العطس, عند العطس تخرج قطرات لعابية من الأنف والفم وليس بالشرط ان تنتقل فورا الى المصاب عبر الاقتراب منه يمكن ان يكون احد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا عطس على سطح ما وانتقلت هذه القطرات اللعابية الى شخص اخر لمس هذه السطح.

 

فيديو عن السلالات الجديدة لفيروس كورونا

فيهذا الفيديو يتحدث الدكتور مازن خير الله عن الطفرات و السلالات الجديدة التي ظهرت لفيروس كورونا و الفرق بين الطفرات التي ظهرت و فهم الاختلافات بينها و فعالية المطاعيم على كل نوع من الطفرات.

 

ما هي أفضل أنواع الكمامات للوقاية من فيروس كورونا الجديد

كمامات N95

مقال موجود في منظمة الصحة العالمية افضل أنواع الكمامات للوقاية من فيروس كورونا هي كمامات N95 لأنها تحتوي على فلتر يمر عبره الهواء ولا يدخل الهواء إلا منه.

 

من هم أكثر الأشخاص عرضة لفيروس كورونا الجديد؟

حسب دراسة المركز الصيني للأمراض فان فيروس كورونا ذو أثر متوسط على 80 بالمئة من الحالات مثل نزلة برد طبيعية و14 بالمئة من الحالات على درجة من الخطورة و5 بالمئة صنفت على انها حرجة, هناك عاملان أساسيان لهما علاقة بخطورة فيروس كورونا :

  1. ان يكون لدى المصاب حالات مرضية في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور في القلب وغيرها.
  2. أما ثاني عامل فهو السن فتحت عمر ال 40 يكون احتمال الوفاة ضعيف جدا اما الاطفال فلم يظهر منهم أي حالات وفاة, وترتفع حالات الوفاة بارتفاع العمر وخاصه من هم فوق ال 60.

 

أسئلة واجوبة عن فيروس كورونا الجديد

الان سنبدأ بطرح أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى المنتديات على الانترنت والاجابة عنها, الأجوبة التي سنقدمها تم ترجمتها من موقع الصحة العالمية وأيضا مواقع كبيرة اجنبية موثوقة متخصصة في هذا المجال.

 

هل الكمامة تساعد على الوقاية من فيروس كورونا ؟

حسب موقع وزارة الصحة العالمية على موقعها وضحت ضرورة ارتداء الكمامات فور حدوث بضعة إصابات لفيروس كورونا الجديد في البلد الذي تعيش فيه, حيث ان الكمامات تساعد على منع الشخص المصاب من اذية الاخرين وأيضا تحمي الأشخاص الغير مصابين من خطر الإصابة بالفيروس.

 

هل فيروس كورونا ينتقل عبر الطرود الشرائية والبريدية ؟

الفايروس لا يعيش طويلا على الأسطح والمنتجات و الأشياء الغير قابلة للأكل فالعلماء يقولون ان مدة حضانته على الأسطح ليست طويلة, مصدر الإجابة مقال في موقع الصحة العالمي.

 

هل المعقمات اليدوية مثل هايجين تساعد على الوقاية من فيروس كورونا الجديد؟

الجواب نعم المعقمات ومطهر اليدين تساعد كثير على وقاية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا الجديد وقال دكتور Connor Bamford طبيب بريطاني مختص بمجال الفيروسات انها أحيانا اهم من الكمامات لكن عليك أن تعتمد على مطهر يدين ذو سمعة ممتازة وليس المطهرات ومعقمات اليدين الرخيصة, مصدر الإجابة مقال للدكتور Connor Bamford في موقع Sure Wash.

 

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأموال (الأموال الورقية والمعدنية)؟

الجواب نعم فيروس كورونا ينتقل عبر الاموال لأنها تتنقل بين أيدي الناس لذلك يفضل عدم لمس العيون والأنف والفم بعد التعامل بالمال ويفضل غسل اليدين وتعقيمها فور الانتهاء من التعامل بالأوراق النقدية.

 

ما هو الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية وفيروس كورونا؟

الفرق بين الانفلونزا العادية وفيروس كورونا: في هذه الأيام ينتشر فيروس كورونا الجديد في عدد كبير من الدول الغربية والشرقية وايضا في العالم العربي, هذا الفيروس أثار حالة الطوارئ في دول العالم.

 

ومع تسارع الاحداث وخاصة بعد تفشي حالات الاصابة بفيروس كورونا بشكل مجنون في كل من كوريا الجنوبية والصين وايران وإيطاليا وتسارع و تزايد اعداد الإصابات بالفيروس بالوطن العربي عدد كيبر من الدول العربية علقت دوام الجامعات والمدارس ومنعت التجمعات.

 

اصبح لدى الناس هوس وخوف على حياتهم عند الإصابة باي عرض من اعراض فيروس كورونا الجديد والذي اعراضه قريبا نسبيا من اعراض الإنفلونزا العادية لكن هنالك فرق بسيطة, وفي هذا المقال سنقوم بشرح الفرق بين الإنفلونزا العادية وفيروس كورونا.

 

الانفلونزا هي مرض موسمي ينتشرا بين الناس على نطاق واسع و سببه هو فيروس موسمي, الانفلونزا فترة حضانة الفيروس فيها من 24-48 ساعة وهذا فيروس تقريبا نصاب فيه جميعا كل عام مرة او مرتين.

 

فيروس كورونا الجديد: هو مرض فيروسي ظهر من قبل بمسميات كثيرة مثل متلازمة الشرق الأوسط, لكن في عام 2021 تطور هذا الفيروس واصبح يشكل خطرا وينتشر بطريقة من الصعب السيطرة عليها.

 

الفرق بين اعراض الانفلونزا العادية وبين فيروس كورونا

 

أعراض الإنفلونزا العادية

  1. ارتفاع بسيط بحرارة الجسم من 37 الى 38,5.
  2. سعال غير جاف مع بلغم.
  3. تعب بسيط بالجسم.
  4. سيلان بالأنف.
  5. صداع بسيط إلى متوسط.
  6. العطاس.
  7. التهاب حلق خفيف الى متوسط.
  8. صداع شديد.

 

كيف تعمل على وقاية نفسك وعائلتك من فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد الخطر الذي يرعب الدول حاليا في ظل الانتشار السريع لهذا الفيروس المشكلة في فيروس كورونا هو انه الى حد الان لا يوجد له علاج, الخوف الى تحوله الى وباء عالمي.

 

وتتسارع الدول الى فحص المسافرين القادمين في المطارات عبر الأجهزة الحرارية وعبر الفحص التشخيصي, ولكن ما يقلق أكثر أن أعراض فيروس كورونا الجديد لا تظهر فورا بل تحتاج من 5-7 أيام لتظهر.

 

المثل القديم يقول (درهم وقاية خير من قنطار علاج) لذلك على الجميع معرفة كيفية الوقاية من فيروس الكورونا الجديد, وفي مقالنا هذا سنقوم بذكر افضل الطرق للوقاية من هذا المرض.

 

الابتعاد عن التجمعات

الابتعاد-عن-التجمعات

دائما في حال انتشار مرض أو وباء في بلد ما عليك تجنب التجمعات فيه لتجنب التعرض او العدوى, لان التجمعات تجد فيها عدد كبير من الناس من مختلف الجنسيات والمنابت واذا كنت مضطرا عليك ارتداء كمامة خاصة لمنع انتقال امراض الجهاز التنفسي ومن هذه الأمراض فيروس الكورونا.

 

تجنب الاتصال المباشر والسلام باليد والاحضان والتقبيل

نجنب-السلام-بايد

في عاداتنا العربية السلام يختلف وجميعنا تعرفنا على أشخاص عند كل سلام يقوم بالتقبيل والاحضان, وهذا في مواقف انتشار الأوبئة والأمراض خطر ويسبب انتقال العدوى, لذلك في فترة انتشار فيروس كورونا الجديد يفضل التخفيف من هذه العادات.

 

تجنب الأكل من الشوارع ومطاعم الأكل السريع

تجنب-الوجبات-السريعة

في حال انتشار الأوبئة يفضل الاتجاه لتناول الطعام المطبوخ المنزلي و الابتعاد عن الاكل الجاهز او الوجبات السريعة, لأنك لا تعلم مصدر اللحوم التي يستخدمونها وأيضا مصدر الخضروات وهل تم غسيلها بالشكل الصحيح, فربما تكون اللحوم جاءت من بلد ينتشر فيه فيروس كورونا الجديد.

 

اجعل أطفالك يرتدون الكمامات في المدرسة

ارتداء-الكمامات-في-المدراس

عند ذهاب اطفالك الى المدرسة اجعلهم يرتدون الكمامات الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي لتجنب انتقال عدوى فيروس كورونا أو أي امراض أخرى, وان يقوموا بأكل سندويشات او طعام قاموا بإعداده في المنزل.

 

عدم السفر الى دول انتشر فيها فيروس كورونا الجديد

تجب-السفر-الى-دول-انتشر-فيها-فيروس-كورونا

إذا كنت معتاد على السفر او طبيعة عملك تطلب السفر عليك الاستفسار عن الدولة والمدينة المتجه لها هل وصلها فيروس كورونا هل سجلت إصابات في هذه الدولة والمدينة, وذلك لتجنب العدوى بهذا الفيروس.

 

قم بغسل اليدين بعد كل خروج من المنزل

غسيل-اليدين

في كل مرة تخرج فيها انت او زوجتك او أطفالك من المنزل عليكم غسل اليدين فورا بالصابون وتجنب لمس العين او الفم قبل غسيل اليدين, وذلك اجراء وقائي مهم ان تجعلها عادة عائلية سيكون أفضل لك ولعائلتك.

 

تنظيف المنزل واسطح الأثاث المنزلي بمعقم

تنظيف-المنزل-واسطح-الأثاث-المنزلي-بمعقم

على ربة المنزل إضافة المعقم الى مياه تنظيف الأرضيات وليفة تنظيف اسطح الأثاث المنزلي وهذا أيضا جزء مهم للحفاظ على المنزل وأجواء المنزل معقمة وخالية من الميكروبات والأوساخ التي قد تسبب الإصابة بفيروس الكورونا الجديد.

 

تجنب لمس اللحوم النية والتأكد من مصدر اللحوم قبل شرائها

تجنب-لمس-اللحوم-النيئة

.يتوقع العلماء أن السبب الرئيسي لفيروس كورونا الجديد هو الحيوانات البعض يعتقد ان حيوان الجمل هو السبب وآخرون يتوقعون أن السبب الخفافيش والأسباب والتكهنات كثيرة لذلك يجب التأكد من بلد الذي تم استقدام اللحوم منه وإذا كان قادم من دول انتشر فيها الفيروس فلا تشتريها واغسل يديك جدا اذا كنت قد لمستها.

 

قم بغسل الفواكه والخضروات بشكل جيد

غسل-الفواكه-والخصروات

الفواكه والخضروات بعضها يأتي عبر الاستيراد لذلك عند شرائها يجب عليك غسلها جيدا واذا قم بغسلها بالصابون يكون أفضل فأنت لا تعلم مصدر هذه الفواكه, وأيضا يجب عليك بعد انتقاء الفواكه والخضروات عدم لمس عينيك أو أنفك أو فمك, وفور وصلك المنزل اغسل يديك جيدا بالماء والصابون المعقم اكثر من مرة.

 

قم بتعقيم مكان عملك ومكتبك وجهازك حاسوبي

قم-بتعقيم-مكتب-عملك

عند ذهابك الى العمل يفضل فور وصولك أن تقوم بتعقيم مكتب وجهاز الحاسوب الذي تعمل عليه خاصة إذا كنت تعمل في مكان يأتي أحد ويعمل على مكتبك وذلك للوقاية من فيروس كورونا او أي امراض أخرى.

 

كيف سيكون العالم بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا

كيف سيكون العالم بعد فيروس كورونا: لا بد ان الأثار الاجتماعية و الاقتصادية التي يسببها فيروس كورونا حاليا هو فقط جزء بسيط من الاثار التي ستظهر بعد زوال الفيروس, وهذه الأثار ستعتمد على مدى استعداد الدول لمواجهة الفيروس حاليا فالدول التي ستسيطر على انتشار الفيروس ستكون من أوائل الدول التي ستنجو من أثار ما بعد فيروس كورونا.

 

الدول التي تخطط للسيطرة على الفيروس وبنفس الوقت تخطط لما بعد الفيروس هي أكثر الدول ذكاء, و ستكون أثار ما بعد الفيروس عليها اخف, وأيضا هنالك دول ذكية جعلت من ازمة كورونا حاليا مصدر لزيادة الناتج القومي العام حيث قامت بفتح مصانع لمعقمات اليدين والكمامات والقفازات الطبية وجعلت أسواقها مكتفيه منها ثم قامت بتصدريها في ظل الطلب الكبير عليها.

 

فيروس كورونا يجب التعامل معه بذكاء مجتمعي وأيضا بذكاء صحي و اقتصادي, الذكاء المجتمعي هو تكاتف المجتمع بعدم التجمهر والية في توصيل احتياجات المواطنين الى منازلهم لمنع خروجهم من المنزل بالإضافة لاتباع أساليب الوقاية من فيروس كورونا.

 

اما الذكاء الاقتصادي في ازمة فيروس كورونا هو ان تحويل الازمة الى منفعة اقتصادية لتفادي الانهيار الاقتصادي المتوقع لعدد كبير من الدول بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا مثلما قلنا عن تصنيع الكمامات والقفازات الطبية والمعقمات وبيعها محليا بأسعار منخفضة وتصديرها بأسعار اعلى.

 

الذكاء الصحي في ازمة الكورونا هو ان تقوم الدولة بتأهيل طواقم طبية وتدريبها باحترافية للتعامل مع الحالات والمصابين بهذا الفيروس, بالإضافة لتجهيز المستشفيات والغرف بكافة الأجهزة الطبية للتعامل مع اي اعداد كبيرة من المصابين.

 

الذكاء في إدارة الازمات في أزمة فيروس كورونا في كل دولة هناك دائرة اسمها دائرة او مؤسسة إدارة الازمات وظيفتها هي أن تقرأ أي أزمة تمر بها البلاد وتجد لها حلول سريعة بالإضافة للتخطيط للمدى الطويل في التعامل معها اقتصاديا و طبيا وعلميا ويجب أن يكون التخطيط طويل ليس لأيام وأسابيع بل لأشهر وسنين.

 

كيف سيكون العالم بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا

لن أبدا بالسيناريو السيئ لكن سأتحدث أولا عن التغيير في طبيعية التعليم حاليا وبعد الكورونا ثانيا سأذكر التغير في المجال الطبي بعد كورونا ومستقبله ثالثا الأثار الاقتصادية على الدول بعد الكورونا رابعا تغير القوى العسكرية خامسا تكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات والشبكات بعد ازمة فيروس كورونا.

 

التغير على طرق التعليم بعد ازمة فيروس كورونا

التعليم عن بعد

عند ظهور فيروس كورونا و انتشاره بشكل جنوني بين الدول والأفراد وبسبب حظر التجول الذي يعيشه معظم سكان العالم, بدأت الدول بالاعتماد على التعليم عن بعد لجعل الطلاب يستكملون دراستهم ولكن معظم الدول كانت غير مستعدة لهذا النظام ولم يكن لديها أنظمة فعالة.

 

بعد انتهاء فيروس كورونا سيزيد الاهتمام بالتعليم عن بعد فهو على الاغلب و كما يرجح العلماء مستقبل التعليم وسيزيد البحث العلمي في مجال تطوير التعليم عن بعد وإيجاد طرق مبتكرة لهذا المجال.

 

التغير في المجال الطبي وقطاع الصحة والموظفين العاملين فيه بعد ازمة كورونا

التغير في المجال الطبي وقطاع الصحة والموظفين العاملين فيه بعد ازمة كورونا

أزمة فيروس كورونا جعلت الدول تعرف ان المجال الصحي هو الأهم وليس القطاع العسكري وليس القطاع الرياضي الذي يتقاضى لاعبيه الملايين بينما موظفين القطاع الصحي يتقاضوا أجور قليلة.

 

سيرتفع الانفاق على البحث العلمي الصحي بعد أزمة فيروس كورونا سيرفع الطلب على هندسة الجينات وعلم الأوبئة وسيزيد الطلب على الأطباء و الممرضين وموظفين المختبرات الطبية, سترتفع رواتبهم لأنهم أثبتوا في هذه الأزمة انهم من بيدهم إنقاض الناس يعملون ساعات طويلة وتحت ضغط كبير وهم خط الدفاع الأول في هذه الازمة.

 

لا أحد يعلم ربما تظهر فيروسات اخطر من كورونا في ما بعد, لذلك الاستعداد الصحي يجب أن يكون عالي والقدرة على ابتكار العلاجات للفيروسات المستقبلية بشكل سريع, لذلك ستعمل الدول على الاهتمام في علم الأوبئة وهندسة الجينات والأطباء والعلماء.

 

الاثار الاقتصادي على دول العالم بعد ازمة فيروس كورونا

الاثار الاقتصادي على دول العالم بعد ازمة فيروس كورونا

هنا سنتحدث عن السيناريو السيئ الذي ذكرناه في الأعلىالأثر الاقتصادي على العالم بعد فيروس كورونا, سيكون بالعالم ازمة اقتصادية خانقة والبعض يعتقد ان الازمة بدأت من الآن لكن اريد ان اخبركم ان الازمة الاقتصادية التي نعيشها الان لا شيء امام الازمة التي تنتظرنا بعد انتهاء فيروس كورونا.

 

الان يعيش العالم اغلاق اكثر من 90 بالمئة من المنشأت والمصانع وبعض الحكومات أجبرت المصانع و المنشأت و المحلات المغلقة على البقاء على دفع الرواتب ولكن اذا طالت ازمة الكورونا الكثير من المؤسسات والمحلات ستتعرض للإفلاس و ستتوقف عن دفع الرواتب.

 

الكثير من علماء الاقتصاد يتوقعون ان تظهر ازمة في البطالة حتى في الدول العظمى, وأيضا هنالك دول عظمى لن تكون عظمى بعد هذه الازمة وهنالك دول ليست عظمى ستكون عظمة وهي الدول التي دارت الازمة بطريقة صحيحة و بتخطيط طويل.

 

تغير موازين القوى العسكرية بعد ازمة كورونا

تغير موازين القوى العسكرية بعد ازمة كورونا

في زمنا الكورونا القوى العسكرية لم تعد لها قيمة حيث ان فيروس صغير لا يرى بالعين المجردة أثبت أن الجيوش والطائرات والآليات العسكرية ولا حتى الأسلحة النووية قادرة على إيقافه, بل ما يوقفه هو العلم والاهتمام في صحة العامة والعلوم الطبية والبحث العلمي.

 

لكن ما يثير الخوف هو أن تبدأ الدول بالاهتمام في الحروب البيولوجية واختراع الفيروسات, بعد ان اثبت فيروس كورونا ان الأسلحة لا قيمة لها امام الفيروسات والأمراض.

 

تطور تكنولوجيا المعلومات بعد ازمة كورونا

تطور تكنولوجيا المعلومات بعد ازمة كورونا

بعد ان تنتهي ازمة كورونا ستبدأ الدول التي تفكر تفكيرا بعيد بالاعتماد على الاعمال عن بعد والتعليم عن بعد, وهنا يأتي دور خبراء تكنولوجيا المعلومات بجميع تخصصاتها لابتكار أفضل الطرق التعليمية و طرق أداء الاعمال عن بعد.

 

الدول التي ستبدأ بصنع هذه البرامج و هذا النظم المعلوماتية وتعلن عنها وتعمل على جعلها سهلة تؤدي الوظيفة بدون مشاكل ستكسب المليارات ولا ننسى أيضا ان الذين سيعملون في هذا المجال ستكون رواتبهم مرتفعة.

 

ما هو حال الدول العربية بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا

للأسف حال الدول العربية يبكى عليه أغلب الدول العربية مستهلكة وغير منتجة لكثير من الأشياء حتى ابسطها, وحال كثير من الدول العربية التي ستتأخر في السيطرة على فيروس كورونا سيكون مأساويا, كنا نتأمل من الدول العربية ان تستغل هذه الازمة وتصنع الكمامات ومواد التنظيف والتعقيم والقفازات الطبية وتصدرها للدول التي تحتاج لهذه الأشياء كانت ستحقق المليارات.

 

لكن كعادتنا حتى ابسط الأشياء لا نصنعها ولا نعرف ان نقلب النقمة الى نعمة ولا حتى نفكر للمدى البعيد, نجلس وننتظر الغرب أن يسير لنا امورنا و يقول لنا ماذا نفعل ونستورد منهم كل شيء.

Recommended Articles